الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

التضخم في تركيا يقفز للشهر الخامس على التوالي ويقترب من 70% رغم رفع سعر الفائدة

0

بنوك 24

ارتفع التضخم في تركيا للشهر الخامس على التوالي، ليقترب من 70% رغم الزيادة الكبيرة التي أقرها البنك المركزي التركي في أسعار الفائدة.

وبلغ معدل التضخم 68.5% في مارس الماضي مقابل 67.1% في فبراير السابق له.

وزاد المواطنون الأتراك حيازاتهم من العملة الصعبة بضغط من مخاوف تعرض الليرة لانخفاض حاد بعد الانتخابات البلدية التي أقيمت في 31 مارس، والتي مثلت نتيجتها هزيمة غير مسبوقة لأردوغان. حيث انخفضت الليرة بنحو 7% في يوم واحد بعد الانتخابات الرئاسية التي عُقدت في مايو الماضي، وكان مصدر القلق هو حدوث انخفاض مشابه مرة أخرى.

وكانت الليرة التركية الأسوأ أداءً بين عملات الأسواق الناشئة في الشهر الماضي، إذ تراجعت 3.2% مقابل الدولار الأمريكي.

وباتت تركيا عرضة لتقلبات سياسية بعد الانتخابات، إلا أن أردوغان استبعد هذه المرة احتمالات التراجع عن الإجراءات التقليدية، وكرر الدعم لفريقه السياسي رغم الهزيمة. ويشير ذلك في الأغلب إلى استمرار رفع تكاليف الاقتراض وتشديد سياسات المالية العامة للسيطرة على التضخم.

وأكد محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان، لاتحاد البنوك يوم الاثنين أن تشديد السياسة النقدية مستمر، رغم ارتفاع سعر صرف الليرة مقابل الدولار. فيما توقعت بنوك مثل “جولدمان ساكس” و”دويتشه بنك” تحسن أداء العملة.

وترجح “بلومبرج إيكونوميكس” أن يتسارع معدل التضخم في الفترة المقبلة، ليصل أعلى مستوياته عند 73% في مايو.

وفاجأ البنك المركزي التركي الأسواق برفع أسعار الفائدة 500 نقطة أساس في الشهر الماضي، ليرتفع سعر الفائدة الأساسي إلى 50%، مسجلاً أعلى مستوياته في عقود.

ولفت البنك المركزي الانتباه في محضر أحدث اجتماعات السياسة النقدية إلى ارتفاع تضخم الإيجارات، واستمرار ارتفاع أسعار الخدمات والغذاء، بالاقتران مع زيادة كبيرة في الحد الأدنى للأجور في مطلع العام الجاري.

ظهرت المقالة التضخم في تركيا يقفز للشهر الخامس على التوالي ويقترب من 70% رغم رفع سعر الفائدة أولاً على بنوك 24.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق