الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

«مصر للألومنيوم» تستهدف بدء إنتاج السلك مطلع 2025.. وتدرس إنتاج «الفويل» باستثمارات 100 مليون دولار

0

كشف د.  محمود عجور العضو المنتدب التنفيذى لشركة مصر للألومنيوم التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية إحدى شركات قطاع الأعمال العام، عن بعض ملامح خطط التوسعات التي تستهدف الشركة تنفيذها خلال المرحلة المقبلة لتعزيز الإنتاج والصادرات.

وقال في تصريح خاص لـ “أموال الغد” على هامش حفل الافطار الذي نظمته الوزارة، إن أولى المشروعات الجاري تنفيذها حاليا مشروع إنتاج السلك والتي تستهدف الشركة بدء الإنتاج فيه مطلع العام المقبل 2025.

وأوضح عجور أنه جاري حاليا تركيب خط الإنتاج تمهيدا لبدء التشغيل التجريبي ثم بدء الإنتاج الفعلي مع بداية 2025، حيث من المستهدف انتاج نحو 5000 طن من السلك شهريا،  وذلك لتغطية احتياجات السوق المحلية والتصدير.

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع قد تصل إلى 15 مليون دولار عند التشغيل، منوها بأن تكلفة خط الإنتاج وحده تصل لنحو 12 مليون دولار.

العضو المنتدب لمصر للألومنيوم: نستهدف إنتاج 50 ألف طن فويل سنويا.. و 5000 طن سلك شهريا

ونوه عجور بأن الشركة تدرس حاليا تنفيذ مشروع لإنتاج الفويل بالتعاون مع شريك أجنبي، موضحا أن التكلفة الاستثمارية للمشروع قد تصل لنحو 100 مليون دولار.

ولفت إلى أن الشركة تنتهي حاليا من دراسات الجدوى الخاصة للمشروع خاصة في ظل التفاوض مع عدد من المستثمرين الأجانب للدخول بنسبة شراكة في تنفيذ المشروع، موضحا أنه يتم التفاوض مع شركات اوروبية وروسية وصينية.

وتابع عجور أن الإنتاجية المستهدفة لهذا المشروع تصل لنحو 50 ألف طن سنويا مخصصة للسوق المحلية والتصديرية، موضحا أنه لم يتم تحديد نسب الشراكة حتى الآن والتي تخضع لعوامل كثيرة.

3 مليارات دولار التكلفة الاستثمارية لإنشاء مصنع جديد للألومنيوم

وعلى جانب آخر، لفت إلى المشروع الضخم الذي تستهدف الشركة تنفيذه عبر الشراكة مع المستثمرين الأجانب والمتمثل في تطوير مصر للألومنيوم وإنشاء مصنع جديدة، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع تصل لنحو 3 مليارات دولار.

وذكر عجور أن خطة التطوير تستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية بنحو 200 ألف طن سنويا، ليرتفع انتاج الشركة من 310 آلاف طن حاليا لنحو 510 آلاف طن بعد التطوير واضافة المصنع الجديد.

وكانت الشركة قد افصحت ببيان في البورصة المصرية أمس، عن نتائج المناقصة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل مصنع الشركة حيث اوضحت تقدم شركتان بعروض فنية وهما شركة NFC الصينية، وشركة Fleet Energy الإماراتية، حيث  تم الفض الفني للعروض وجارٍ دراستهم بمعرفة اللجنة المختصة بالشركة.

ومن ناحية آخرى أشار عجور إلى أن الشركة تقوم بتصدير نحو 50% من طاقتها الإنتاجية، وتستهدف رفع تلك النسبة إلى 60% خلال العام المقبل.

يذكر أن مصر للألومنيوم، حققت صافي ربح بلغ 3.43 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر 2023، مقابل 1.7 مليار جنيه أرباحاً خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الجاري إلى 13.3 مليار جنيه، مقابل 8.35 مليار جنيه إيرادات في النصف المقارن من العام المالي الماضي

ظهرت المقالة «مصر للألومنيوم» تستهدف بدء إنتاج السلك مطلع 2025.. وتدرس إنتاج «الفويل» باستثمارات 100 مليون دولار أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق