الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

رئيس القابضة للأدوية: ضخ مليار جنيه خلال الشهرين الماضيين للانتهاء من تطوير 9 مصانع تابعة

0

كشف د. أشرف الخولي رئيس الشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، عن الانتهاء من عمليات تطوير 9 مصانع تابعة بنهاية الشهر الجاري.

وقال في تصريحات صحفية على هامش حفل الأفطار الذي نظمته الوزارة أمس، إنه تم العمل على تكثيف عمليات تطوير تلك المصانع للتوافق مع متطلبات منظمة الصحة العالمية والتوافق مع التصنيع الجيد GMP.

وأوضح الخولي أن تكلفة التطوير خلال الشهرين الماضيين وصلت لنحو 1.06 مليار جنيه، منوها بأن عمليات التطوير شملت الأرضيات والحوائط والاسقف وأنظمة الهواء والمياة في تلك المصانع لتكون مضادة للميكروبات.

وأكد أنه عقب الانتهاء من عمليات التطوير ستكون المصانع الـ 9 مطورة بالكامل وتستطيع العمل لمدة 10 سنوات دون الحاجة لأي عمليات تحديث اضافية ولكن بشرط المحافظة عليها.

وأشار الخولي إلى أن مصنع سيد أسيوط من ضمن المصانع التي يتم تطويرها، وستقوم لجنة من هيئة الدواء بزيارة للمصنع خلال الاسبوع المقبل من اجل تقييم مدى جاهزية المصنع للعمل بعد الانتهاء من عملية تطويره لبدء العمل فور الحصول على الترخيص، موضحا أن المصنع يقوم بانتاج الاقراص اسبوسيد وسودفاج للسكر.

وعلى جانب آخر لفت إلى أنه من المتوقع عودة مصنع مرشحات الكلى بأبو زعبل للعمل بنهاية العام الجاري، والذي كان قد تم توقيع عقد مع شركة وادي النيل اشتيو لايف ساينس للصناعات الدوائية لتطوير وإدارة المصنع، خاصة في ظل توقفه منذ 2011 وتسببه رغم ذلك في مصروفات بنحو 6 ملايين جنيه.

ونوه الخولي بأن الاتفاق يشمل دفع شركة وادي النيل قيمة ايجارية للمصنع بالإضافة إلى نسبة من المبيعات وليس من الأرباح محددة بنحو 3% في السنة الأولى و 4% في السنة الثانية، و 5% في السنة الثالثة، مضيفا ان “اشتيو” اتفقت مع خبراء ألمان لتطوير خط الإنتاج في المصنع ليكون الإنتاج يناسب السوق المحلية والتصديرية وذلك بقيمة 40 الف دولار.

وفي يونيو 2023 شهد د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقدي إيجار ووكالة، لإعادة تأهيل وتشغيل مصنع غير مُستغل لمرشحات الكٌلى، بين شركة النصر للكيماويات الدوائية، وشركة وادي النيل اشتيو لايف ساينس للصناعات الدوائية، بحضور المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام.

ونص عقد الإيجار على قيام شركة وادي النيل باستئجار مصنع مُرشحات الكُلى المملوك لشركة النصر، وكذا المخازن المُلحقة به، والكائن بمصانع شركة النصر بأبي زعبل بمنطقة الخانكة بمحافظة القليوبية، لمدة 9 سنوات، بالاشتراطات المتفق عليها بين الطرفين.

 

ظهرت المقالة رئيس القابضة للأدوية: ضخ مليار جنيه خلال الشهرين الماضيين للانتهاء من تطوير 9 مصانع تابعة أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق