الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

صندوق النقد الدولي يكشف عن موعد إجراء المراجعة الثالثة لبرنامج قرض مصر

0

بنوك 24

كشفت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر إيفانا فلادكوفا هولار اليوم الاثنين، أنه من المتوقع إجراء المراجعة الثالثة لبرنامج القرض المقدم البالغ حجمه 8 مليارات دولار إلى مصر في يونيو المقبل، قبل إجراء المراجعة الأخيرة في خريف 2026.

وأضافت هولار في مؤتمر صحفي بثه الصندوق على الإنترنت أن الصندوق استكمل المراجعتين الأولى والثانية المؤجلتين لبرنامج إقراض الحكومة المصرية وقرر خلالهما زيادة حجم التمويل بحوالي 5 مليارات دولار من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار.

وأوضحت أن مصر ستحصل على شريحة بقيمة 820 مليون دولار بناء على هاتين المراجعتين.

وكانت مصر وصندوق النقد الدولي أعلنتا في مطلع مارس التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء لزيادة قيمة التمويل المقدم إلى القاهرة وذلك إثر توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 35 مليار دولار بين مصر والشركة القابضة إيه.دي.كيو لتطوير مشروع مدينة رأس الحكمة.

وقالت هولار إن صفقات مثل اتفاق رأس الحكمة تساهم في تخفيف ضغوط التمويل الخارجية على مصر إذ ستوفر موارد إضافية في قطاعات متعددة على رأسها قطاع السياحة.

وأضافت أن الصندوق يتوقع من القاهرة استخدام الموارد التي ستحصل عليها “بحكمة” للحد من المخاطر ودعم الاحتياطيات الحكومية لمواجهة الصدمات وتخفيف الدين العام.

وتوقعت المسئولة أن يظل التضخم في مصر مرتفعاً في المستقبل القريب على أن يبلغ 25.5% في المتوسط في السنة المالية المقبلة.

وأشارت إلى أن الإصلاحات المنتظرة للاقتصاد المصري هي إصلاحات هيكلية مثل تقليص دور الدولة في الاقتصاد.

وقبل أيام، وافق المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولي، بعد مناقشة المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج الاقتصادي لمصر، على رفع قيمة التمويل بقيمة 5 مليارات دولار ليصل إجمالى التمويل إلى 8 مليارات دولار، لافتًا إلى إتاحة صرف 820 مليون دولار بشكل عاجل.

وقالت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إن مصر تنفذ إجراءات مهمة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد الكلي عبر توحيد سعر الصرف وتسريع وتيرة إنهاء المتأخرات بالعملة الأجنبية، وخفض الدين العام. وشددت على أهمية الإجراءات التي تنفذها السلطات المصرية لمعالجة التحديات الخاصة بالاقتصاد الكلي والتي زادت بالصراع في غزة والتوترات في البحر الأحمر، مشيرة إلى أن السلطات المصرية اتخذت إجراءات مهمة لحماية الفئات الأكثر احتياجًا.

ظهرت المقالة صندوق النقد الدولي يكشف عن موعد إجراء المراجعة الثالثة لبرنامج قرض مصر أولاً على بنوك 24.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق