الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

«نور الزيني» تستعرض تجربة بنك قناة السويس في تمكين المرأة اقتصاديًا خلال فعاليات برنامج القيادات النسائية الأفريقية

0

بنوك 24

استعرضت «نور الزيني» رئيس قطاع الاتصال المؤسسي، والمسئولية المجتمعية ببنك قناة السويس، تجربة بنك قناة السويس في تمكين المرأة اقتصاديًا، خلال مشاركتها في فعاليات برنامج “القيادات النسائية الأفريقية” في نسخته الخامس.

وتحدثت «نور الزيني» في أحد جلسات البرنامج، والذي أطلقه المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، والدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد، والدكتورة حنان رزق، مدير مركز “تنمية” الإفريقي التابع للمعهد.

كانت «نور الزيني» قد شاركت كأحد المتدربين السابقين في البرنامج علي مدار الأعوام السابقة، وتحدثت خلال فعاليات النسخة الخامسة عن تجربه بنك قناة السويس في تمكين المرأة اقتصاديًا، بالإضافة إلى مشاركتها بعض الآراء مع النظراء الأفارقة بهدف الاستفادة من الجهود السابقة للوصول إلى توصيات وتدابير مناسبة يمكن إضافتها إلى السياسات والبرامج القائمة لتعزيز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

‎وأكدت «نور الزيني» أنه سبق لبنك قناة السويس أن شارك في العديد من المشروعات التنموية الداعمة للمرأة، كما قام البنك بدوره المجتمعي من خلال تقديم المساهمات المالية والعينية لدعم المرأة في عدة مجالات، ومنها مجال الصحة حيث تم التعاون مع مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي ليتكفل البنك بشراء جهاز لعلاج المحاربات كما تكفل البنك بعلاج (50) حاله جلسة كيماوي بالإضافة إلى الكشف المجاني على الزميلات في بنك قناة السويس كما قامت مؤسسة بهية بإلقاء محاضرات على موظفات البنك للتوعية بطرق الفحص والوقاية.

وأضافت «نور الزيني» أنه فيما يتعلق بمجال البيئة ودعم التمكين الاقتصادي للمرأة قام البنك بشراء منتجات المرأة الحرفية المصنعة من إعادة التدوير والشنط الصديقة للبيئة والمنتجات الخشبية التراثية وهدايا متنوعة للعملاء والعاملين السنوية من الحرف اليدوية المصنعة بأيدي المرأة الحرفية.

‎وأشارت إلى أن إجمالي عدد السيدات التي دعمتها مشروعات المسئولية المجتمعية لبنك قناة السويس بلغ 26,330 سيدة، بمحافظات القاهرة والبحيرة وكفر الشيخ والغربية وبني سويف والإسكندرية وقنا.

بالإضافة الى الفاعليات التي تم اطلاقها للموظفات داخل بنك قناة السويس لدعمهم من خلال البرامج التدريبية وتكريم الأم المثالية والإعلان عن قصص نجاح للنماذج الشابة التي حققت تفوق علمي وتوزيع هدايا رمزية في عيد الأم، حيث كان بلغ إجمالي عدد السيدات المشاركات من داخل بنك قناة السويس نحو 445 سيدة.

وأشارت «نور الزيني» إلى التحديات العديدة التي تواجهه المرأة الأفريقية، مؤكدة على إمتلاك المرأة الأفريقية العديد من الفرص وطالبتها ببذل المزيد من الجهد لتخطي تلك التحديات وتحقيق النجاح.

وسردت «نور الزيني» أهم التحديات التي تواجه المرأة الأفريقية وعلى رأسها التطور التكنولوجي المتسارع والحاجة الي مهارات مختلفة، بجانب اتساع الفجوة بين الجيل الحالي والأجيال السابقة، لاسيما جيل الشباب وقدرتة علي التعامل مع التكنولوجيا.

كما أشارت إلى أن النسبة المئوية للنساء اللاتي يصلن إلى مستوى المدير التنفيذي لا تزال محدودة، ولكن رغم تلك التحديات أكدت الزيني على أن هناك العديد من الفرص، لتخطي تلك التحديات، لافتة إلى وجود العديد من البرامج والمبادرات التي تقدمها القطاعات الحكومية والخاصة لدعم المرأة في مجال التدريب والتأهيل والتمويل يجب الاستفادة منها.

وقالت «نور الزيني» إن هناك العديد من الخطوات التي يتعين علينا اتخاذها كسيدات والعمل على بناء وإظهار علامتنا التجارية الشخصية كسيدات وإظهار الثقة في إمكانيتنا وقدراتنا.

وطالبت بضرورة فهم البيئة الخارجية، والمشهد السياسي، والمشهد الاقتصادي، والمشهد التكنولوجي، وفهم القضايا المتعددة الهامة على اجندة المجتمع الدولي واخدها في الاعتبار عند رسم السياسات الداخليه لمؤسستنا أو عند إقامة مشروع خاص.

كما طالبت بضرورة العمل على بناء المزيد من الشراكات والتدريب علي التعامل مع مهارات المستقبل.

وفي ختام فعاليات البرنامج تم تكريم «نور الزيني» من قبل الدكتورة حنان رزق، مدير مركز “تنمية” الإفريقي التابع للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أن برنامج “القيادات النسائية الأفريقية” أنطلق ضمن عدد من المبادرات التي تقدمت بها مصر وقت رئاستها للاتحاد الأفريقي في عام 2019، ويستهدف البرنامج القيادات البارزة في القارة الأفريقية بدعمهم بالمهارات والأدوات القادرة على تأهيلهم للقيادة.

ويتضمن البرنامج مناهج تدريبية ومدربين من جميع أنحاء القارة، مما يعزز مهارات المشاركين وكفاءتهم، إلى جانب عنصر التشابك والمشاركة بين المتدربين في البرنامج والتي تمثل فرصة لتعلم وتبادل الخبرات من بعضهم البعض، حيث تخرج أكثر من 500 امرأة أفريقية من 45 دولة خلال الدورات السابقة للبرنامج.

ظهرت المقالة «نور الزيني» تستعرض تجربة بنك قناة السويس في تمكين المرأة اقتصاديًا خلال فعاليات برنامج القيادات النسائية الأفريقية أولاً على بنوك 24.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق