الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

مديرو مستشفيات أسيوط يناقشون تفعيل وتنشيط دور الصيدلي الإكلينيكي

0

اجتمع صباح اليوم الأحد، الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، مع مديري المستشفيات، وبعض مديري الإدارات الفنية بمديرية الصحة، ولفيف من مديري المستشفيات العامة والمركزية والنوعية، ونواب المدير ومساعدي المدير، لمناقشة تفعيل وتنشيط دور الصيدلي الإكلينيكي، بمستشفيات أسيوط، بمقر مركز تدريب مديرية الصحة بأسيوط.

خلال الاجتماع، أكد الدكتور محمد زين الدين، علي أهمية تطبيق الصيدلة الإكلينيكية في المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، حرصا على تفعيل دور الصيدلي الإكلينيكي في مختلف المستشفيات؛ للارتقاء بجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

كما أشار وكيل الوزارة، إلي ضرورة عقد تدريبات مكثفة للصيادلة بالمستشفيات، وأن الصيدلة الإكلينيكية، تؤهل الصيدلي كي يكون شريكا للطبيب في الوصفة العلاجية، ويكون هو المرجع والخير الدوائي بالمستشفى.

كما أوضح دكتور عصام نبيل وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجية بأسيوط، أن الهدف هو ترشيد استخدام الدواء بما يحقق النتائج المرجوة منه بأقل مخاطر على المريض وبأقل تكلفة، كما يساعد في تحقيق أعلى استفادة من خبرات أعضاء الفريق الطبي كل في مجاله، من خلال تفعيل الدور الحقيقي للصيدلي في تقديم النصح والإرشاد فيما يخص استخدام الدواء ومتابعة الآثار العكسية له، ما يساعد على الحد من مخاطر استخدامه، ورفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة وأنه يجري حاليا وضع المعايير الفنية لممارسة الصيدلة الإكلينيكية بمستشفيات المحافظة وكيفية قياس أداء الصيدلي الإكلينيكي، وذلك بالاستعانة بالإرشادات العالمية.

وأضاف دكتور محمد جمال أحمد مديرا عام الإدارة العامة للطب العلاجي بأسيوط أن الاجتماع تطرق لمناقشة العديد من البنود الخاصة، بتنسيق وتنظيم العمل بعد عيد الفطر المبارك، وكذلك تسهيل إجراءات نفقة الدولة، وخطوات وسياسات اعتماد المستشفيات، ونسب العمليات وقوائم الانتظار ومناقشة سبل ميكنة المستشفيات، ومناقشة بنود اللائحة المالية الجديدة بالإضافة إلى ضرورة تقديم خدمة طبية أمنه لجميع المرضى.

فيما أوضح الدكتور أحمد سيد موسى وكيل مديرية الصحة للشؤون الوقائية، أن الاجتماع ناقش إجراءات الجودة، ومكافحة العدوى داخل المستشفيات، وتنشيط دور الصيدلي الإكلينيكي داخل المستشفيات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق