الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

بعد حلف اليمين.. حركة مرتقبة للمحافظين خلال أيام 

0

كتبت – آية زكي 

ترددت أنباء قوية عن حركة تغييرات للمحافظين ، تزامنا مع موعد حلف اليمين الدستورية للرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسة جديدة، الأسبوع المقبل.

و تشهد العاصمة الإدارية الجديدة ، أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، رئيسًا لمصر لولاية جديدة، بالفترة الرئاسية الثالثة من 2024 إلى عام 2030 وذلك بحضور لفيف من الشخصيات العامة، و تحدد عقب حلف اليمين موقف المحافظين.

  • استقالة المحافظين بعد أداء الرئيس اليمين الدستورية 

ومن المقرر عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية، تتم إجراء حركة المحافظين، حيث إنه وفقًا للقانون يصبح المحافظين مستقيلين بانتهاء المدة الحالية للرئيس.

  • قانون الإدارة المحلية

ونظم قانون نظام الإدارة المحلية رقم 145 لسنة 1988، الموقف بشأن المحافظين، عقب أداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية، بحيث أن المحافظين يعتبروا مستقيلين بانتهاء ولاية رئيس الجمهورية الحالي.

  • استقاله المحافظين 

استقالة المحافظين بعد انتهاء المدة القانونية للرئيس، ويعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء رئاسة رئيس الجمهورية ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم في المعاش أو المكافأة ويستمرون في مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد.

  • تعيين المحافظين بقرار رئيس الجمهورية 

ورد ذلك في المادة (25) والتي تنص على: يكون لكل محافظة محافظ يصدر بتعيينه وإعفائه من منصبه قرار من رئيس الجمهورية. 

ولا يجوز للمحافظ أن يكون عضوًا بمجلس الشعب أو بالمجالس المحلية. 

ويعامل المحافظ معاملة الوزير من حيث المرتب والمعاش. 

ويقسم المحافظ أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرته أعمال وظيفته اليمين التالية: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أرعى مصالح الشعب وسلامة الوطن وأن أحترم الدستور والقانون وأن أؤدي عملي بالذمة والصدق”. 

  • مهام المحافظ بقانون الإدارة المحلية 

 تنص المادة (26) من قانون نظام الإدارة المحلية على: يعتبر المحافظ ممثلًا لرئيس الجمهورية بالمحافظة ويتولى الإشراف على تنفيذ السياسة العامة للدولة ويكون مسئولًا عن كفالة الأمن الغذائي ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي والصناعي بالمحافظة.

والمحافظ مسئول عن الأمن والأخلاق والقيم العامة بالمحافظة يعاونه في ذلك مدير الأمن في إطار السياسة التي يضعها وزير الداخلية، وعلى مدير الأمن أن يبحث مع المحافظ الخطط الخاصة بالحفاظ على أمن المحافظة لاعتمادها، ويلزم مدير الأمن بإخطاره فورًا عن الحوادث ذات الأهمية الخاصة على أن يتم إعداد التدابير اللازمة في هذا الشأن بالاتفاق بينهما. 

وللمحافظ أن يتخذ جميع الإجراءات الكفيلة بحماية أملاك الدولة العامة والخاصة وإزالة ما يقع عليها من تعديات بالطريق الإداري.

  • كيفية اختيار المحافظين 

وفيما يتعلق بالاختيارات في تولي مناصب المحافظين ما بين القضاة وأساتذة الجامعات واللواءات، و تصعيد نواب المحافظين لمنصب المحافظ في الحركة المقبلة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق