الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

الليلة.. صلاة التهجد في رمضان 2024 ( تعرف على كيفية أدائها)

0

 تفصلنا ساعات قليلة علي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، و تعد هذة الأيام من أعظم أيام العام ، و توضح “اليوم” لقرائها في السطور التالية فضل صلاة التهجد و موعدها و كيفية صلاة التهجد في رمضان. 

  • موعد صلاة التهجد 

 أوضح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أنه يوافق مساء اليوم السبت، أولى ليالي العشر الأواخر من رمضان وبداية الاعتكاف وصلاة التهجد. 

  • استعداد المساجد بالمحافظات 

كثفت المساجد بالمحافظات استعداداتها للاعتكاف وصلاة التهجد، إذ نظمت وزارة الأوقاف خلال الأيام الماضية حملات نظافة بالمساجد لاستقبال المصلين.

  • كيفية أداء صلاة التهجد 

صلاة التهجد تُعتبر من أعظم العبادات في الإسلام، و تقام في الساعات الأخيرة من الليل بعد صلاة العشاء وقبيل صلاة الفجر، تمتاز هذه الصلاة بالسكينة والخشوع، وتُعتبر فرصة للتواصل المباشر مع الله والتضرع إليه بكل ما في القلب من أمنيات. 

  • فضل صلاة التهجد

صلاة التهجد فرصة للتذكير بعظمة الله وحقيقة التوحيد، كما تمثل فرصة لطلب الغفران والرحمة والهداية، من خلال صلاة التهجد، يمكن للمؤمن أن يتقرب إلى الله ويُحقق التطهير الروحي والنفسي، بالإضافة إلى ذلك، فإن صلاة التهجد تعزز الإيمان وتُعطي القوة الروحية للمسلم لمواجهة التحديات والصعوبات في الحياة.

  • الإفتاء تحدد موعد صلاة التهجد

أوضحت دار الإفتاء المصرية في الإجابة عن سؤال متى تبدأ صلاة التهجد تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، يقوم بعدها للتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات، وهو ما يجعلها تختلف عن قيام الليل (التراويح) التي يمكن صلاتها في أي وقت بعد العشاء دون الحاجة إلى النوم.

  • كيفية صلاة التهجد في رمضان

صلاة التهجد مثل قيام الليل تُصلى ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها، فعن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَال: قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا أردت أن تنصرِف فاركع ركْعة توتر لك ما صليت»، وفقا لما أكدته دار الافتاء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق