الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر

2

كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي عن طرق عجيبة وشروط استجابة الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.
وقال في الحلقة التاسعة عشر من برنامجه الرمضاني “الفهم عن الله – الجزء الثاني”: “الدعاء هو العبادة، ليس شيء أكرم على الله من الدعاء، من لا يسأل الله يغضب عليه، يحب الملحين في الدعاء، وهو حيي كريم يستحي أن يرفع العبد له يديه فيردهما صفر”.
وأعرب عن اليقين بإجابة الله للدعاء، مستشهدًا بقوله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”، “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، ويقول في الحديث القدسي: “يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته كلكم عار إلا من كسوته كلكم جائع إلا من أطعمته”.

دعاء مستجاب فى ليلة القدر
وذكر أن “دعاء ليلة القدر مستجاب يقينًا، لو ألهمك دعوة ستُجاب، ادع بإحساسك، وبالأدعية التي كان يدعو بها النبي الله صلى الله عليه وسلم”، مشيرًا إلى أن “الدعاء يعكس شخصيتك، يحدد أولوياتك، يحدد درجة طموحك، يظهر شخصيتك مرنة أم معقدة، دعاؤك سر إبداعك، لأنه يحول أحلامك بكثرة تكرار الدعاء إلى حقيقة”.

اليقين فى إجابة الدعاء
أوضح خالد، أن الأصل في الدعاء اليقين بالإجابة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة”، واصفًا الدعاء بأنه سر بين العبد وربه، حالة روحية عبادية، يناجي فيها العبد رب السموات والأرض، يرجو منه أن يعينه على تحقيق حلمه وهدفه في الحياة.
ولفت إلى أن الدعاء لا يتوقف فقط عند هذا الحد؛ فالدعاء له أثر عجيب في العقل الباطن للإنسان وله فعل عجيب وطريقة ربانية بديعة في تحفيز الإبداع، لأن العقل الباطن لا يفرق بين الحقيقة والخيال، فعندما يتكرر عليه كلام باستمرار فإنه يصدقه ويوقن به ويتفاعل معه على قدر عملية التكرار والإلحاح.

أفضل أدعية في العشر الأواخر وليلة القدر
نصح خالد بتحديد من 7 إلى 10 دعوات، بإلحاح شديد. ابدأ بالفردوس الأعلى والعتق من النار، مثال: “ارزقني أنا وأهلي الفردوس والعتق، ومرافقة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعوات الروحية. مثال: “أعني على ذكرك، ارض عني وارضني، أذقني حلاوة الإيمان، اكتبني من عبادك المتقين، اكتبني من عبادك المحسنين”، ثم دعوات الفتح، ثم دعوات الرزق والحياة، ثم شفاء المرضى، ثم أولادك وأهلك والموتى.

أسرار أدعية القرآن
قال خالد إن هناك حوالي 40 دعاءً في القرآن فقط من بين ملايين الأدعية للبشر، ولابد أن يكون فيها سر، ومن بينها:
1- ” رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ”.
2- ” قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي”.
3- “رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا”.
4- “رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ”.
5- ” رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”.
6- ” رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةًۚ”.

أدعية نبوية

أورد خالد نماذج من أدعية نبوية جميلة:
1-“اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي”.
2- “اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا إلى النار مصيرنا”.
3- “اللهم اعني ولا تعن علي .. وانصرني ولا تنصر علي .. واغفر ذلتي”.”
4- “يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِك”.
5- “اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا”.

4 طرق للدعاء
وذكر خالد أن هناك 4 طرق للدعاء:
أدعية القرآن.. لها سر
أدعية السنة النبوية.. من رسول الله لك مباشرة
دعاء بطريقتك.. بإحساسك
دعاء تعده بعناية في تركيب كلامه.
وقال إن من عجائب الدعاء، إنه بسبب شخص واحد فقط، خاشع أو مخلص أو تائب يُستجاب لجموع الداعين معه، مهما بلغ عددهم، فما بالك إذا كانت الملائكة تؤمن في ليلة القدر؟، ما بالك لو نزلت تدعو لك.
وأضاف أن هناك طريقة عجيبة تجعل الملائكة تؤمن على دعائك وتدعو لك، إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم إن دعاء الأخ لأخيه مستجاب.. لماذا؟، لأنه يوكل الله ملكًا يقول له: آمين ولك بمثله.

شروط إجابة الدعاء
ووصف خالد، الدعاء بأنه “أقوى سلاح في يدك لمواجهة الحياة، الدعاء بتذلل إلى الله يستجاب يقينًا”، موضحًا أن شروط إجابة الدعاء أربعة، وهي:
اليقين في الإجابة
الخشوع في الدعاء
عدم الاستعجال
تقوى الله أو التوبة أو الاستغفار.
وسرد خالد مجموعة من الأدعية التي تقال في مواقف مختلفة، فلو كنت تخاف من أحد قل: “اللهم اكفنيهم بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير. اللهم أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا”.
وعندما تقدم على شيء صعب ادع: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهل وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، ولو كنت مقبلاً على مشروع جديد أو زواج أو شركة أو بلد وسفر “رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ”، “رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق”.
وإذا كنت تتمنى من الله سعة في الرزق، قل: “فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ”، تشعر بالوحدة في الحياة ( زواج أو أولاد أو صحبة ) ردد “رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ”. وإذا كانت تشعر بهم وغم، ردد: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن”. فتح كبير من الله.. يا فتاح افتح لي فتحًا كبيرًا.
قاعدة اليوم:
وختم خالد بذكر القاعدة التاسعة عشر، قائلاً: “أنت موعود من رب العالمين أنك مستجاب الدعاء… فلا تمل من الوقوف على بابه ولن يخذلك أبدًا”.

شاهد الحلقة:
https://www.youtube.com/watch?v=KPThXzEGpZ8

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق