الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

«القابضة الغذائية»: تطوير 6 مطاحن تموينية عبر مبادلة الديون مع إيطاليا بتكلفة 53 مليون يورو

0

كشف اللواء أحمد حسنين العضو المنتدب ورئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن تطوير 6 مطاحن تموينية، من خلال مبادلة الديون المصرية مع الحكومة الإيطالية على مرحلتين بتكلفة إجمالية 53 مليون يورو.

وأضاف في تصريحات خاصة أن المرحلة الأولى تضم نحو 4 مطاحن (المطرية، التبين، المحلة، أسنا) بتكلفة 36.4 مليون يورو.

وقد تم الاتفاق على البدء بمطحن المطرية بتكلفة 8.6 مليون يورو، حيث طلبت شركة أوكريم 86 ألف يورو جزء من التكلفة التقديرية لإرسال الرسومات الهندسية.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تضم عدد 2 مطحن (أوسيم، المحمودية) بتكلفة تقديرية تبلغ 16.6 مليون يورو

وفيما يتعلق بالخطة الاستثمارية المخطط تنفيذها خلال العام المالي2023/2024، أوضح حسانين أن التكلفة التقديرية بنحو 198.5 مليون جنية، حيث تم تنفيذ نحو 33% من الخطة حتى 31/12/2023

ولفت إلى أن عمليات التطوير ورفع الكفاءة للمطاحن التموينية (الهدي بمحافظة القليوبية، الهرم بمحافظة الجيزة، نوفل بمحافظة الإسكندرية، فاقوس بمحافظة الشرقية، الاتحاد بمحافظة الغربية، أسيوط الآلي بمحافظة أسيوط، المحلج بمحافظة سوهاج) بتكلفة تقديرية بنحو 68 مليون جنيه وقد تم تحقيق نسبة 45% من الخطة حتى 31/12/2023.

وأشار إلى أن عمليات التطوير ورفع الكفاءة للوحدات المصاحبة لنشاط الطحن، حيث تشمل صنع مكرونة الكوثر بمحافظة القليوبية، مد خطوط السكك الحديدية لصومعتي الإسماعيلية وسندوب بمحافظة الدقهلية، تطوير شون بمحافظتي البحيرة وبني سويف، فضلا عن إنشاء عدد 3 خلايا بصومعة نفرتيتي بمحافظة المنيا بسعة 15 ألف طن قمح، إنشاء صومعة جديدة بالوسطى بمحافظة بني سويف.

منوها إلى أن التكلفة التقديرية لها نحو 102 مليون جنيه، حيث تم تحقيق نسبة 35% من الخطة حتى 31/12/2023.

وأكد حسانين على توفير السلع الأساسية للمواطنين وبأسعار مناسبة وعادلة سواء السلع التموينية طبقاً لقائمة سلع المنظومة وأسعارها ومراحل تداولها المعتمدة، إلى جانب السلع الحرة الأخرى بأسعار أقل من الأسعار السارية في الأسواق.

ذلك الأمر الذي يخفف من العبء عن المستهلكين بالالتزام بعدم رفع أسعار السلع الأساسية في توفير احتياجاته بأسعار تتناسب مع دخولهم وذلك من خلال المنافذ التابعة لشركات توزيع السلع على مستوى الجمهورية.

وأضاف تبذل الشركة القابضة للصناعات الغذائية بصفتها إحدى الشركات التابعة لوزارة التموين جهداً ملموساً في توفير السلع والسيطرة على الأسعار ومواجهة ظاهرة ارتفاع أسعار السلع الأساسية واللحوم من خلال شركتي الجملة و المجمعات وشركات الإنتاج التابعة لها.

حيث تقوم بتوفير وتكثيف عرض كافة أنواع السلع الغذائية الأساسية مثل (السكر/ الزيت/ الأرز/ المكرونة/ الدقيق/ اللحوم/الدواجن/ الأسماك) وباقي تشكيلة المنتجات الضرورية وذلك بجودة عالية وأسعار مناسبة مراعاة للبعد الاجتماعي والحفاظ على توازن الأسعار.

وتابع تسليم المستفيدين من البطاقات التموينية السلع الخاصة بالمنظومة التموينية والبالغ عددها (31 سلعة) وكذلك فرق نقاط الخبز والتي يتم صرفها شهرياً بصفة منتظمة.

ظهرت المقالة «القابضة الغذائية»: تطوير 6 مطاحن تموينية عبر مبادلة الديون مع إيطاليا بتكلفة 53 مليون يورو أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق