الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

«أسترازينيكا» تطق دواء جديد لعلاج سرطان الثدي فى مصر

0

أطلقت شركة أسترازينيكا، دواء إنهرتو Enhertu لمرضى سرطان الثدي و يأتى ذلك في إطار جهود الشركة لدعم صحة المرأة فى مصر.

يستخدم الدواء الجديد لعلاج حالات سرطان الثدي الإيجابي لبروتين HER2 و هو نوع من سرطان الثدي الذي يتم تشخيصه بفحص مدي إيجابية الورم لبروتين يسمى HER2و يؤدي وجود هذا البروتين إلى تعزيز نمو الخلايا السرطانية3.

كما أنه يُعتبر أول علاج موجه مخصص للمصابات بسرطان الثدي الذي يتميز بمستويات تركيز منخفضة من بروتين HER2 والمعروف HER2Low.

وتشير الدراسات العلميه إلى أن الدواء قد يعيد تصنيف أنواع سرطان الثدي المنتشر من حيث طريقه العلاج، وتغيير اتجاهات الأطباء لتحديد مرضى HER2 low / HER2 + و علاجهم من مرض سرطان الثدي حيث تمثل هذه الشريحه % 60 من مرضي سرطان الثدي المنتشر.

وأشار الدكتور أحمد صيام رئيس القطاع الطبى في أسترازينيكا مصر، أن دواء انهرتو Enhertu الذي تم تطويره من قبل شركة أسترازينيكا يعد من أحدث العقارات التي تهاجم الخلايا السرطانيه التى تحمل بروتين “HER2″.

وأوضح أن الدواء يعمل عن طريق الارتباط ببروتين HER2 الموجود على سطح الورم السرطاني، قبل أن يطلق جرعة من العلاج الكيميائي مباشرة في الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى تدميرها من الداخل إلى الخارج.

ولفت إلى أن الدواء يعطي أملاً جديداً لمرضى سرطان الثدي في التغلب على الصعاب التي تواجههم بسبب المرض وذلك بناءا على الدراسات المثبته.

و فى إطار الحديث عن خطوره سرطان الثدى أشارت الدكتوره ابتسام سعد الدين أستاذ الأورام بجامعه القاهره: أن مرض سرطان الثدي يعد المسبب الرئيسي للوفيات لدى النساء المصابة بالسرطان كما يشكل نحو 33% من حالات الوفاة بين الاناث المصابات بالسرطان في مصر، ويصاب بالمرض أكثر من 22000 حالة سنويًا.

ولا تزال الأسباب الدقيقة للإصابة بمرض سرطان الثدي غير معروفة، ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تسهم في الإصابة بهذا المرض، بما فيها تقدم العمر والتاريخ العائلي للمرض، والطفرات الجينية والهرمونية وغيرها، لذا، يجب إجراء الكشف المبكر للوقاية، خاصة عند بلوغ السيدات سن الأربعين، وإذا كان هناك تاريخ عائلي بالإصابة بالسرطان، يبدأ الفحص قبل 5 سنوات من أصغر أفراد الأسرة المصابين، أو عند سن 30 عامًا على الأكثر.”

وأشار الدكتور محسن مختار أستاذ الأورام بجامعه القاهره: عن أعراض المرض: اذا لوحظ وجود كتله مؤلمه أو غير مؤلمه فى منطقه الثدى او اعراض اخرى مثل احمرار او تغير لون او ملمس البشره فعلى السيده التوجه الى احد أطباء الأورام او اقرب وحده صحيه لاستشاره الطبيب

كما اثنى الدكتور محسن مختار علي جهود الدوله المبذوله من خلال الحمله الرئاسيه لدعم صحه المرأه 100 مليون صحه حيث تعمل الدوله على توفير أحدث تقنيات الفحص والتشخيص، لتساعد في الكشف المبكر عن المرض.

كما نعتقد انه من خلال توفير خدمات فحص عاليه الجوده و تقديم دعم توعوى و نفسى يمكننا انقاذ الأرواح و تحسين نتائج الصحه.

ظهرت المقالة «أسترازينيكا» تطق دواء جديد لعلاج سرطان الثدي فى مصر أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق