الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

«المصريين الأفارقة»: 3 شركات أدوية كبرى تقترب من الاتفاق على تمويلات من بنك التنمية الأفريقي بقيمة 50 مليون دولار

0

كشف د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ، عن اقتراب 3 شركات أدوية مصرية كبرى من الاتفاق على تمويلات من بنك التنمية الأفريقي بقيمة قد تتراوح ما بين 40-50 مليون دولار .

وقال في تصريح خاص لـ” أموال الغد”، إن تلك التمويلات للتوسع في خطوط الإنتاج في المرحلة الأولى، منوهًا بأن تلك الشركات كانت مشاركة في أول مائدة مستديرة تم تنظيمها في أكتوبر الماضي بين الجمعية والبنك لقطاع المشروعات الكبيرة في الصناعات الدوائية ، حيث شارك بها 34 شركة.

وأضاف الشرقاوي أنه عقب انتهاء المائدة اجرى البنك زيارات ميدانية لبعض المصانع الدوائية الكبرى ثم اختيار 3 مشروعات يمكن أن يتم تمويلها حيث يقوم البنك بتمويل 30% من المشروع ، منوها بأن المائدة المستديرة التي تمت اليوم استهدفت الشركات الدوائية المتوسطة

وذكر أن المائدة المستديرة جاءت استكمالا للبرنامج المكثف للجميعة مع بنك التنمية الأفريقي في اطار توجه البنك لدعم القطاع الخاص وتحديدًا في القطاع الصناعي، وتأتي للإستماع إلى الشركات المتوسطة واحتياجاتهم، في قطاع الأدوية، في حضور البنوك التجارية المصرية والتي تعد أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين في عمليات التمويل الصناعي الدوائي.

وأوضح الشرقاوي أن ذلك سوف ينعكس على احتياجات السوق الأفريقية من الأدوية والتي في أمس الحاجة إلى المنتجات الدوائية المصرية سواء في الأدوية الحيوية أو الأمصال أو اللقاحات، فهناك الحاجة لبناء أكثر من 85 مصنعا للأدوية في القارة ويمكن استغلال الخبرات المصرية المختلفة سواء الدوائية أو الاستشارية في ذلك.

وعن التمويلات المتوقعة للشركات الدوائية المتوسطة، قال إنه من المتوقع أن يكون تمويل تلك الشركات عبر البنوك التجارية المحلية فالبنك الأفريقي للتنمية يمول 30% من قيمة المشروع وأقل حجم تمويل مباشر من البنك 10 ملايين دولار ، أما ما يقل عن ذلك سوف يتم من خلال البنوك التجارية المحلية، بالتالي يمكن ان يقدم البنك حزمة تمويلية  من 200-300 مليون دولار لتلك البنوك لتتعامل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة وفقا لآليات وبرنامج محدد .

وعن التعاون بين الجميعة والبنك، نوه الشرقاوي بأن الفترة المقبلة قد تشهد التعاون للربط ما بين القطاع الخاص الصناعي وبين البنك للعمل على توفير التمويلات لقطاعات النقل واللوجيستيات والطاقة والصناعات الغذائية، بما يصب في تحقيق الربحية وتحقيق التنمية في القارة

ظهرت المقالة «المصريين الأفارقة»: 3 شركات أدوية كبرى تقترب من الاتفاق على تمويلات من بنك التنمية الأفريقي بقيمة 50 مليون دولار أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق