الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

الأسهم الأمريكية تتباين عند التسوية بعد صدور بيانات التضخم

0

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية عند تسوية جلسة نهاية تعاملات الأسبوع، اليوم، وذلك بعد صدور بيانات التضخم الأميركية.

استقر مؤشر داو جونز الصناعي مسجلاً تراجعاً طفيفاً بنسبة 0.04%، ليغلق عند مستوى 37385 نقطة. فيما أغلق مؤشر ناسداك على ارتفاع بنسبة 0.19%، مُنهياً تعاملات الأسبوع عند مستوى 14992 نقطة.

أما  مؤشر S&P 500 فقد أغلق على ارتفاع بنسبة 0.17%، منهياً جلسة تعاملات الأسبوع عند 4754 نقطة، ليسجل أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ العام 2017.

يأتي ذلك مع توجه المستثمرين إلى عطلة نهاية أسبوع طويلة لعيد الميلاد بعد أن استوعبوا بيانات تضخم أقل من المتوقع عززت الرهانات على خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي في العام المقبل.

وتفوق أداء الشركات الصغيرة بسهولة على السوق الأوسع، حيث أنهى مؤشر Russell 2000  بارتفاع 0.86%.

وحققت المؤشرات الثلاثة مكاسبها الأسبوعية الثامنة على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب أسبوعية لمؤشر S&P 500 منذ أواخر عام 2017. وبالنسبة لمؤشري Nasdaq و Dow Jonesيمثل هذا أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية المتتالية منذ بداية العام 2019.

وتتوقع الأسواق المالية احتمالًا بنسبة 74.1٪ أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتنفيذ خفض لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مارس، وفقًا لأداة FedWatch من CME.

وواصل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركي تباطؤه خلال الشهر الماضي، فيما تسارع نمو الدخل الشخصي. ووفقاً للبيانات الصادرة اليوم الجمعة الثاني والعشرين من ديسمبر عن مكتب التحليل الاقتصادي، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي وهو المؤشر المفضل لقياس التضخم بالنسبة للفيدرالي بنحو 3.2% على أساس سنوي وتعد تلك المستويات أقل من المسجلة في أكتوبر عند 3.4%.

أما على أساس شهري، سجل المؤشر 0.1% وهي نفس المستويات المسجلة في أكتوبر.

أما المؤشر الذي يأخذ في الاعتبار جميع البنود، فتباطأ أيضاً إلى 2.6% في نوفمبر، بعدما سجل 2.9% في أكتوبر، بينما تراجع 0.1% على أساس شهري.

وفي سياق متصل، تسارع نمو الدخل الشخصي 0.4% خلال الفترة ذاتها، مقارنة بـ0.3% في أكتوبر.

وكان الفدرالي الأميركي قرر الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير في اجتماع الشهر الجاري ولثالث اجتماع على التوالي، كما ألمح إلى أنه قد يخفض الفائدة بنحو 3 مرات العام المقبل.

على الجانب الآخر، أظهرت بيانات اقتصادية في أميركا اليوم ارتفاع مبيعات السلع المعمرة 5.4% الشهر الماضي وهو ما يعد تحولاً عن تراجع بنسبة 5.1% في أكتوبر، كما أنه مستوى يتجاوز التوقعات التي أشارت إلى زيادة بنسبة 2.4%.

ظهرت المقالة الأسهم الأمريكية تتباين عند التسوية بعد صدور بيانات التضخم أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق