الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في 3 أسابيع وسط رهانات خفض الفيدرالي لمعدلات الفائدة

1

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، إلى أعلى مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع مع تنامي الرهانات على خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي أوائل العام القادم مما دفع الدولار وعوائد السندات للانخفاض قبيل بيانات التضخم الأمريكية التي طال انتظارها.

ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2048.99 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ الرابع من ديسمبر في وقت سابق من الجلسة.

وارتفع الذهب 1.5 بالمئة حتى الآن هذا الأسبوع. فيما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 2060.50 دولارا للأوقية.

وقال كيلفن وونج، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في OANDA: “العوائد الحقيقية للولايات المتحدة تتجه نحو الانخفاض بسبب التوقعات المتزايدة بشأن أول خفض لأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في مارس، وهذا حافز إيجابي لأسعار الذهب في الوقت الحالي”.

وأضاف وونج: “أيضًا، هناك بعض عمليات الشراء التي تتم كون المعدن ملاذًا آمنًا قادمة بسبب المشكلات في البحر الأحمر.”

وظل مؤشر الدولار بالقرب من أدنى مستوى في خمسة أشهر، مما يجعل الذهب أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى، في حين حومت عوائد السندات الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها منذ يوليو.

يتوقع المتداولون الآن فرصة بنسبة 83% لخفض أسعار الفائدة الأمريكية بحلول شهر مارس، وفقًا لأداة CME FedWatch. يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

ويعارض مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي فكرة التخفيضات السريعة في أسعار الفائدة العام المقبل، لكن هذه التصريحات لم تفعل الكثير لتغيير معنويات المستثمرين.

تتجه الأنظار الآن إلى تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر نوفمبر، وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساسي، المقرر صدوره في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش، لمزيد من الوضوح بشأن توقعات أسعار الفائدة الأمريكية.

ويتوقع المشاركون في السوق أن يرتفع المؤشر بنسبة 3.3% على أساس سنوي، مقارنة مع 3.5% في أكتوبر.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت الفضة 0.1 بالمئة إلى 24.38 دولار للأوقية. ونزل البلاتين 0.1 بالمئة إلى 962.28 دولارا وخسر البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1206.12 دولارا. وتتجه المعادن الثلاثة لتحقيق مكاسبها الأسبوعية الثانية على التوالي.

ظهرت المقالة أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في 3 أسابيع وسط رهانات خفض الفيدرالي لمعدلات الفائدة أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق