الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

أبرز ما جاء في قانون التصالح بعد تصديق الرئيس

0

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أول قرار بعد فوزه بفترة رئاسية جديدة، واستعرضت الجريدة الرسمية في عددها 50 مكرر (أ)، قانون رقم 187 لسنة 2023، بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنيين أوضاعهم.

ونصت المادة الأولى من القانون على أنه مع عدم الإخلال بالحالات التي صدر لها قرار بقبول التصالح وفقًا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ومع مراعاة ما ورد في شأنه نص خاص في قانون المحال العامة الصادر بالقانون رقم 154 لسنة 2019، يُعمل بأحكام هذا القانون والقانون المرافق له في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنيين أوضاعها.

تنص المادة الثانية من قانون التصالح في مخالفات البناء 2023 على إلغاء القانون رقم 17 لسنة 2019 وكل حكم يخالف أحكام هذا القانون والقانون المرافق له.

كما يتيح القانون التصالح في مختلف حالات المخالفات، بما في ذلك تغيير استخدام الأرض في مناطق بدون مخططات تفصيلية معتمدة وتعديات على خطوط التنظيم المعتمدة وتعدي على حقوق الارتفاق بشرط التفاهم مع أصحاب هذه الحقوق، بالإضافة إلى التصالح في المخالفات بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز.

ويهدف القانون إلى توفير فترة إضافية للاستفادة القصوى للأطراف المعنية وتحديد قيم المخالفات بشكل معقول وفقًا لإجراءات وآليات التقييم.

و فيما يلي تنشر جريدة و موقع “اليوم ” تفاصيل مواد القانون..

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق