الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

مجلس الوزراء: مصر تمتلك احتياطي ضخم من الرمال البيضاء يبلغ 20 مليار طن

0

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر تمتلك احتياطي ضخم من الرمال البيضاء يبلغ نحو 20 مليار طن، موضحا أنها تدخل في كثير من الصناعات المهمة مثل الزجاج والخلايا الشمسية والسيراميك ورقائق السيليكون.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج في المساء مع قصواء، المذاع على قناة سي بي سي،: للكشف عن تفاصيل اجتماع مجلس الوزراء اليوم، فيما يتعلق بتخصيص الأراضي للمستثمرين، والاستفادة من الرمال البيضاء.

وأضاف أن الاجتماع تناول سبل الاستفادة من الرمال البيضاء والحوافز المقدمة للمستثمرين في هذا الإطار، والراغبين للاستثمار في مجال الرمال البيضاء مثل الحوافز المتضمنة الإعفاء من الرسوم الخاصة بتأسيس الشركات وتسجيل الأراضي وإلغاء بعض الرسوم الجمركية.

وتابع: “الاجتماع استعرض طلبات الحصول على أراضي من عدد من المستثمرين وآلية التعامل معها، بغض النظر عن الأراضي أو الهيئة التي تتبعها الأراضي المراد تخصيصها”.

وأشار إلى توجيهات رئيس الوزراء خلال الاجتماع بأهمية إعداد حصر شامل لإجمالي قطع الأراضي الصناعية التي خُصِّص في الفترة الماضية وموقف كل قطعة ونسب الإنجاز بها، وتخصيص عدد من قطع الأراضي في المناطق الحرة في مدينتي العلمين الجديدة وأكتوبر الجديدة وغيرها من المدن من أجل تسهيل تخصيص الأراضي للمستثمرين.

ومن ناحية أخرى أشار إلى الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء اليوم بحضور وزير التجارة والصناعة، استعرض فيه المقترحات التي من شأنها أن تسهم في زيادة التبادل التجاري مع الدول الأفريقية، وذلك بحضور مسؤولي الجهات الوطنية المعنية، مضيفا أن رئيس الوزراء استهل الاجتماع بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بأهمية تعزيز أوجه الوُجود المصري في أفريقيا، ودعم أطر أوجه التعاون مع مختلف المجالات.

وأشار إلى تناول الاجتماع أوجه التعاون مع دول تجمع الكوميسا، حيث بلغت حجم التجارة بين مصر ودول التجمع أعلى مستوياتها عام 2022 لتصل إلى 4.3 مليار دولار”، مشيرا إلى أن وزير التجارة والصناعة استعرض حجم الصادرات المصرية للقارة الأفريقية، والتي وصلت إلى نحو 16 مليار دولار من يناير إلى أكتوبر من العام الحالي بنسبة زيادة وصلت إلى 13%”.

وأكد أن “الاجتماع تناول سبل التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية”.

ومن ناحية أخرى أشار إلى أن رئيس الوزراء عقد اليوم اجتماع مع مسؤولي الجهات الوطنية بحضور المهندس خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أن الاجتماع تناول متابعة أعمال التشغيل والصيانة لمباني الحي الحكومي”، وشهد عرضا مفصلا بشأن مراحل تسليم المباني الحكومية المختلفة، وخطط التشغيل والصيانة للحي الحكومي.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء أكد خلال الاجتماع ضرورة الحفاظ على ما أُنْجِز من خلال المتابعة الدورية لأعمال الصيانة والتشغيل والزراعات بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية، منوها بأن رئيس الوزراء أكد أهمية وضرورة تهيئة بيئة عمل مناسبة للموظفين تسهم في الارتقاء بكفاءة أدائهم.

ظهرت المقالة مجلس الوزراء: مصر تمتلك احتياطي ضخم من الرمال البيضاء يبلغ 20 مليار طن أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق