الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

احذر .. مجرمين سيبرانيين يستغلون شعبية الفيلم Wonka لنشر عمليات التصيد الاحتيالي على شبكة الإنترنت

0

مع العرض العالمي الأول لفيلم Wonka الجديد الذي يخبر قصة شخصية «ويلي وونكا» في شهر ديسمبر من هذا العام، كشف خبراء كاسبرسكي عن مجرمين سيبرانيين يستغلون شعبية الفيلم والضجة الإعلامية المحيطة به لنشر عمليات التصيد الاحتيالي على شبكة الإنترنت. حيث تستهدف هذه العمليات هواة الأفلام، وبدلاً من إعطائهم فرصة لمشاهدة قصة «وونكا» وحلوياته، تخدعهم للحصول على أموالهم وبياناتهم الشخصية الحساسة منهم.

خلال عمليات التصيد الاحتيالي، يعرض المحتالون على موقع الاستطلاعات SurveyMonkey خدمة بث مجانية للفيلم المشهور قبل عرضه العالمي هذا العام، جاذبين بذلك الراغبين بمشاهدة قصة صانع الشوكولاتة الغامض. فبعد لحظات قليلة من نقر الضحايا على رابط الموقع المزيف، لن يحصلوا على طريقة لمشاهدة فيلم Wonka الذي لم يتم إصداره بعد، بل سيرون طلباً يبدو غير خبيث يحثهم على التسجيل ليستطيعوا مشاهدة الفيلم كاملاً.

يوجه الموقع المزيف المستخدمين إلى شاشة منبثقة يبدو أنها لإنشاء حساب شخصي، وتطلب ملء معلومات البطاقة المصرفية ورقم التعريف الشخصي بالإضافة إلى تفاصيل مثل الاسم، والعنوان، ورقم الهاتف، وبيانات حساسة أخرى. هذا يثير الريبة فوراً لأنه يمكّن المحتالين من إنشاء نظام خصم مالي غير مصرح به ويصعب إقافه من حسابات المستخدمين.

يرحب الموقع الاحتيالي بمعجبين فيلم Wonka عبر وصف للفيلم ومقدمة تبدو أصلية عن طاقم ممثلي الفيلم

بالإضافة إلى خطر إرسال أموالهم وبياناتهم الشخصية مباشرة إلى المحتالين، يواجه الراغبون في مشاهدة Wonka أيضاً احتمال بيع معلوماتهم المسروقة على شبكة الويب المظلم.

يقول «إيجور بوبنوف»، كبير محللي محتوى الويب في كاسبرسكي: «مثل الأشرار في فيلم Wonka، لم يضيع المحتالون أي وقت في استغلال شغف الناس بعالم «ويلي وونكا» السحري لدوافعهم الخبيثة. لضمان بقاء هذا العالم الخيالي بعيداً عن الواقع، من المهم أن يبقى الأشخاص متيقظين وأن يتبعوا قواعد السلامة الأساسية على الإنترنت وألا يتغاضوا عن المخاطر. نحث عشاق فيلم صانع الشوكولاتة على ممارسة عادات آمنة على الإنترنت حتى يتمكنوا من الاستمتاع بعرض فيلم Wonka وغيره من الأفلام مع حماية أنفسهم وخصوصيتهم من المجرمين السيبرانيين.»

ويوصي خبراء كاسبرسكي بما يلي:

• احذر من عمليات التصيد الاحتيالي: احذر من رسائل البريد الإلكتروني، أو الرسائل، أو المواقع الإلكترونية المشبوهة التي تقدم عروضاً حصرية أو هدايا مجانية. تحقق جيداً من صحة المرسل أو المصدر قبل مشاركة أية معلومات شخصية أو دفع أي مبلغ عبر الإنترنت.

• تحقق من أمان المواقع الإلكترونية: عند التسوق أو الوصول إلى محتوى ذي صلة عبر الإنترنت، تأكد من أمان اتصال المواقع الإلكترونية التي تزورها؛ تأكد من وجود https:// في عنوان URL للموقع ومن ظهور رمز القفل على شريط العنوان في متصفحك، فهذا يشير إلى أمان الموقع الإلكتروني الذي تزوره.

• استخدم حلولاً أمنية: استخدم حلاً أمنياً موثوقاً به، مثل Kaspersky Premium، الذي يكشف المرفقات الخبيثة ويحظر مواقع التصيد الاحتيالي.

• فكر ملياً قبل مشاركة معلوماتك الشخصية: توخى الحذر عند مشاركتك معلومات شخصية عبر الإنترنت، وخاصة التفاصيل الحساسة مثل عنوانك، أو رقم هاتفك، أو معلوماتك المالية. لا تشارك هذه المعلومات إلا على منصات موثوقة وآمنة.

• اعتمد على مصادر موثوقة: اعتمد على المواقع الإلكترونية الرسمية، ومتاجر التجزئة المعتمدة، والمصادر ذات السمعة الطيبة للتسوق، أو الوصول إلى محتوى الأفلام، أو الحصول على معلومات تتعلق بمواعيد الإصدارات الحديثة. تجنب المصادر غير الرسمية أو المشبوهة التي قد تحاول استغلال حماسك.

ظهرت المقالة احذر .. مجرمين سيبرانيين يستغلون شعبية الفيلم Wonka لنشر عمليات التصيد الاحتيالي على شبكة الإنترنت أولاً على جريدة المساء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق