الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1.5% عند تسوية التعاملات

0

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1.5% عند تسوية جلسة تعاملات اليوم الاثنين، مع تزايد المخاوف بشأن الهجمات في البحر الأحمر.

وسجلت العقود الآجلة للخام الأميركي ارتفاعاً بـ 1.04 دولار، بنسبة 1.46% عند التسوية، لتصل إلى 72.47 دولار للبرميل.

كما سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعاً بـ 1.40 دولار، وبنسبة 1.83% عند التسوية، لتصل إلى 77.95 دولار للبرميل.

وتتصاعد التوترات في البحر الأحمر، مع استهداف الحوثيين للسفن التجارية، الأمر الذي دفع بعدد من شركات الشحن العالمية إلى إيقاف المرور من البحر الأحمر.

من بين تلك الشركات، شركة  BP البريطانية، والتي أصدرت بياناً اليوم الاثنين، أكدت خلاله أنها ستوقف جميع شحنات ناقلات النفط عبر البحر الأحمر، وذلك بعد تدهور الوضع الأمني في منطقة البحر الأحمر، وهو ما استدعى وقف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتاً.

وقالت الشركة: “في ضوء الوضع الأمني المتدهور للشحن في البحر الأحمر، قررت شركة بريتيش بتروليوم إيقاف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتًا”.

انعكست تلك التطورات على أسواق النفط بشكل لافت، وسط مخاوف من تأثر حركة التجارية العالمية، لما يمثله البحر الأحمر من أهمية استراتيجية في التجارة.

وباب المندب هو أحد أهم الطرق في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرا وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد القريب بالإضافة إلى السلع المتجهة شرقا إلى آسيا ومنها النفط الروسي.

وقلص بنك Goldman Sachs توقعاته لسعر خام برنت في 2024 بعشر دولارات للبرميل إلى ما يتراوح بين 70 و90 دولارا، وأشار إلى أن الإنتاج القوي من الولايات المتحدة سيخفف من أي ارتفاع في أسعار النفط.

وقال محللوه في مذكرة، الأحد”: ما زلنا نتوقع تحرك الأسعار ضمن نطاق محدد، وأن تكون تقلبات الأسعار متوسطة فقط في 2024. ومن المفترض أن تحد الطاقة الفائضة المرتفعة، للتعامل مع الصدمات التي تقلل الإمدادات، من التحركات الصعودية للأسعار”.

ظهرت المقالة أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1.5% عند تسوية التعاملات أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق