الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

توقعات بنوك الاستثمار لقرار المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة الخميس المقبل

0

بنوك 24

تباينت توقعات بنوك الاستثمار حول قرار البنك المركزي المصري بشأن سعر الفائدة في الاجتماع الأخير للبنك في 2023 والمقرر يوم الخميس المقبل.

فمن جانبها توقعت 4 بنوك استثمار رفع المركزي المصري أسعار الفائدة خلال اجتماعه الثامن والأخير لعام 2023 بما يتراوح بين 100 و500 نقطة أساس لكبح جماح التضخم الذي يُعد ضمن الأولويات في برنامج الإصلاح الاقتصادي ضمن إطار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، فيما توقعت 4 بنوك أخرى تثبيت الفائدة.

وكان البنك المركزي كان قد أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير الشهر الماضي، بعدما رفعها بمقدار 1100 نقطة أساس منذ مارس 2022 عندما قام بخفض قيمة الجنيه.

وتوقعت سارة سعادة محللة الاقتصاد الكلي في “سي آي كابيتال”، أن يلجأ البنك المركزي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع المقبل، على أن يقوم برفع أسعار الفائدة ما بين 200 إلى 300 نقطة أساس مطلع 2024، في اجتماع طارئ.

وقالت: “توفير سيولة دولارية قبل رفع أسعار الفائدة ضرورة حتى تجدي الخطوة نفعها في مواجهة التضخم، خاصة أن مصر اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة تمويلات إضافية ستعمل على توفير الدولار”.

وتباطأت مستويات التضخم في مصر الشهر الماضي إلى 34.6% على أساس سنوي، مقابل 35.8% في أكتوبر، وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

فبما رجح هاني عامر محلل الاقتصاد الكلي بـ “العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية”، قيام البنك المركزي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل.

ويرى عامر أنه ليست هناك تغييرات جوهرية تدفع المركزي إلى رفع أسعار الفائدة الآن.

وأشار إلى أن زيادة أسعار الطاقة المتوقع مطلع العام المقبل، لا سيما السولار الذي سيؤثر على كل السلع والخدمات، قد يدفع المركزي وقتها إلى رفع أسعار الفائدة.

من جانبها قالت هبة منير محللة الاقتصاد الكلي في شركة “إتش سي” إن التباطؤ الأخير في معدلات التضخم، قد يكون سبباً في تثبيت سعر الفائدة.

ومع ذلك لم تستبعد هبة منير “احتمال رفع سعر الفائدة في حال حدوث تغير رسمي في سعر صرف العملات الأجنبية”.

ويتوقع هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في “كايرو كابيتال” أن يتجه البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة بنحو 500 نقطة أساس على مرحلتين، الأولى خلال الاجتماع المقبل الذي يتزامن موعده مع نهاية العام الجاري، ويرفع فيه الفائدة بنحو 300 نقطة أساس في الوقت الراهن، و200 نقطة أساس في أول اجتماع للجنة السياسات النقدية في العام المقبل 2024.

ظهرت المقالة توقعات بنوك الاستثمار لقرار المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة الخميس المقبل أولاً على بنوك 24.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق