الحقيقة كما هي .. لا كما يراها الأخرون

محمية الزرانيق بشمال سيناء .. المحطة الأولي لرحلة الطيور المهاجرة حول العالم

1
محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البرودويل #بشمال_سيناء هى المحطة الأولي لرحلة الطيور المهاجرة في العالم 
تقع محمية الزرانيق الطبيعية في الجزء الشرقي من بحيرة البردويل علي مسافة 25 كم غرب مدينة العريش.
تتلاقي الزرانيق في عدة بيئات مختلفة منها بيئة ساحل البحر المتوسط، و بيئة مناطق البخارية، وبيئة الاراضي الرطبة، بيئة الكثبان والغرور الرملية .
كمل يمثل اللسان الرملي الفاصل ما بين البحر المتوسط وبحيرة البردويل منطقة مناسبة لوضع بيض السلاحف البحرية الخضراء المهددة بخطر الانقراض في البحر المتوسط.
وقد تم تسجيل 244 نوعا من الطيور في المحمية تمثل 14 فصيلة وأهم الطيور التي تم تسجيلها: البجع والبشاروش والبط والبلشون وأبو قروان واللقلق ومرزه الدجاج والصقر والسمان والحجوالة والحداه والكروات والطيطوي والنورس , ومن الطيور الجارحة سجل 133000 من عدة أنواع تمثلت في صقر،و جراح، حوام، عقاب مسيرة صغري، عقاب لموع، عقاب سعفاء صغري، حدأه سوداء، بيدق، العقاب الذهبي، العقاب الملكي ، ومن الصقور: صقر الجراد- صقر الغزال- صقر شاهين .
تبلغ جملة الاستثمارات الحكومية بخطة 20/2021 لتنمية محافظة شمال سيناء حوالي 4.54 مليار جنيه،واستحواذ قطاع الزراعة واستصلاح الأراضي بنسبة 14.3٪، ثم قطاع الكهرباء بنسبة 11.1٪، وقطاعي الأنشطة العقارية والمياه بنسبة 10٪ لكلٍ منهما،اما بالنسبة لقطاع الخدمات الأخرى على النسبة الأكبر من إجمالي الاستثمارات الحكومية الموجّهة للمحافظة الذي يبلغ ٪31.8.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق